نحن جميعًا نتأثر بالجمال في حياتنا. يبحث معظمنا عن منزل جميل ملابس جميلة وربما وجوه جميلة أيضاً. كما يسعى الفن دائماً إلى مدح الجمال. لكن كيف يمكن تعريف الجمال؟ وكيف يدركه دماغنا؟ فيما يلي أحدث الأبحاث حول الجمال من منظور العلوم المعرفية.

لحسن الحظ ، لا نواجه نقصًا في النظريات في مجال الجماليات. لقد درس علماء النفس الجمال من حيث التناسب ، والتناسق ، والترتيب ، والتعقيد ، والتوازن ، وما إلى ذلك لسنوات عديدة.
ربما يمكن أن تعزى بداية هذه النظريات النفسية إلى عام 1876 ؛ عندما قام “جوستاف فيشنر” باكتشاف مثير للاهتمام في الأيام الأولى لعلم النفس التجريبي. لاحظ أن الناس يفضلون الأشكال التي تتكون بنسبة معينة. أطلق فيشنر على هذه النسبة اسم “النسبة الذهبية” (النسبة الذهبية 1.61 تقريبًا). كان في ذلك الوقت منغمسًا في علم النفس الفسيولوجي الخارجي ، ودراسة العلاقة الرياضية بين التحفيز والإدراك.
دفعته صراعاته اللاحقة مع الفيزياء النفسية الداخلية (فحص العلاقة بين حالات الجهاز العصبي والتجربة العقلية المصاحبة له) إلى الاعتقاد بأن مكان الجمال جميل في دماغ المراقب كما في البيئة. كما يقول المثل ، “يجب أن يكون الجمال في عينيك ، وليس في ما تنظر إليه”.

الآن أي جزء من دماغنا يستجيب بشكل جميل حقًا؟ ما يجعل من الصعب الإجابة على هذا السؤال هو ما إذا كان يمكن تضمين الجمال في قسم أو فئة على الإطلاق ، أو ما إذا كان مبعثرًا تمامًا في أدمغتنا.
في الواقع ، سؤالنا هو ما إذا كان يمكن اعتباره مركزًا للجمال أم لا؟ ينسب الباحثون الذين يدافعون عن فكرة مركز التجميل جمال القشرة الحجاجية الأمامية أو القشرة البطنية الوسطى أو جزرة الدماغ.
إذا كانت هذه النظرية صحيحة ، فسنكون قادرين على إيجاد الجمال في منطقة ووحدة معينة. في هذه الحالة ، ستكون تجربة الاستماع إلى سيمفونية مماثلة لمشاهدة لوحة أو مشهد ، ولن يكون هناك فرق بين جمال هذه المواقف الثلاثة.
إذا تحققت فكرة مركز التجميل ، فسنرى انتصار نظرية لها تاريخ طويل من الجدل بين الخبراء: الموقع الوظيفي.


تخيل شركة كبيرة لها أقسام مختلفة: قسم المبيعات ، قسم الشؤون المالية ، قسم خدمة العملاء ، قسم الإنتاج وما إلى ذلك. كل هذه الأقسام لها وظيفتها الفريدة ، وفي نفس الوقت ، يشكل مجموع هذه الأقسام معًا شركة.
تخيل الآن الدماغ كشركة لها أجزاء مختلفة ؛ مثل الجزء المرئي وجزء اللغة وبالطبع جزء الجمال. كل جزء من هذه الأجزاء له مهمته الخاصة وكلها تشكل الدماغ. يسمى هذا التقسيم للمهام والتقسيم في الدماغ بالتنسيب الوظيفي.

على الرغم من أن إصدارات هذه النظرية قد تكون صحيحة ، إلا أننا بالتأكيد لا نستطيع أن نعزو مكانًا واضحًا في الدماغ إلى حالات عقلية مختلفة أو أشياء مثل الحدس. من ناحية أخرى ، على الرغم من وجود حالات مقنعة قد لوحظت لإثبات الموقع الوظيفي في الدماغ ؛ لكن لكل حالة تتفق مع هذه النظرية ، فشلت العديد من الحالات في عزو المهمة إلى منطقة معينة من الدماغ.
مع وضع ذلك في الاعتبار ، ما الذي يمكن فعله لمواصلة مسار البحث هذا؟ بالنظر إلى أن حجم العينة (عدد الأشخاص الذين ندرسهم في الدراسة) قد لا يكون كافيًا لهذه الدراسة ، فهل هي الطريقة الوحيدة لمواصلة الطريقة غير الفعالة للباحثين السابقين أم يجب علينا إعادة النظر في أسلوب بحثنا؟
اتخذ الباحثون في جامعة تشينغهاي في بكين منهجًا مختلفًا لفهم الجمال. في بحثهم الأخير ، استخدموا التحليل التلوي. طريقة التحليل التلوي هي أن يقوم الباحث بمراجعة وانتقاد وتلخيص جميع الأعمال البحثية السابقة حول موضوع بحثه.
بحث الباحثون في جامعة تشينغهوا في البداية وجمعوا جميع دراسات تصوير الدماغ التي سجلت الاستجابات العصبية للفنون البصرية والوجوه.
إلى جانب هذه الصور ، سُئل كل مشارك عما إذا كان يعتقد أن ما رأوه كان جميلًا. في كل هذه الدراسات ، تم استخدام مجموعة متنوعة من الشخصيات والفنون البصرية بحيث يمكن لهذا التنوع في الجمال أن يساعد الباحثين في اختبار فرضية مركز التجميل. كانت نتائج هذه الدراسات 49 دراسة على 982 مشاركًا.

تسمى التقنية التي استخدمها الباحثون في جامعة تشينغهوا لتحليل البيانات المتكاملة تقدير احتمالية التنشيط (ALE).
هناك فكرة بديهية وراء هذه الطقوس الإحصائية: نحن نثق في الأشياء التي تحظى بأكبر عدد من الأصوات. وفقًا لـ ALE ، فإن جميع الدراسات الـ 49 هي تقارير غامضة وعرضة للخطأ من مناطق محددة من الدماغ.
عند إجراء كل تجربة ، نلاحظ أن نقطة معينة في الدماغ تضيء ، وتحيط بها سحابة من عدم اليقين. كقاعدة عامة ، كلما زاد عدد المشاركين في هذه التجربة ، قلت سحابة عدم اليقين.
بالنظر إلى أننا نتعامل مع 49 دراسة ، يجب أن يكون لدينا 49 نقطة مع سحب من عدم اليقين في كل نقطة. من خلال دمج هذه النقاط الـ 49 والسحب الخاصة بها ، تمكنت ALE من الحصول على خريطة إحصائية مركبة لتوفير صورة موحدة للمناطق النشطة من الدماغ في هذه التجارب ، والتي يمكن القول أنها ما تتفق عليه كل هذه الدراسات.
إذا بقيت نقطة مضيئة في الصورة بعد دمج البيانات من الدراسات السابقة (كل السحب صغيرة وقريبة من بعضها البعض) ، فيمكن القول أن هذه النقطة النشطة شائعة في كل هذه التجارب.
حقق الباحثون في جامعة تشينغهوا نتيجة مثيرة للاهتمام من خلال إجراء تحليل ALE: لقد تمكنوا من استنتاج مناطق نشطة محددة بوضوح للوجوه الجميلة والفنون البصرية ؛ لكن المشكلة هي أن هذه المناطق ، كما ترى في الشكل أدناه ، لم تتداخل تقريبًا.
تتحدى هذه النتيجة فكرة وجود مركز واحد للجمال ، مما يعني أن جمال الوجه يختلف بالنسبة لأدمغتنا عن جمال اللوحة. لذلك ، بدلاً من امتلاك جمال واحد ، يجب أن نعتبره مفهومًا متعددًا ومتنوعًا يقع في مناطق مختلفة من الدماغ.


بالطبع ، لا يزال من الممكن أن تكون فرضية مركز التجميل صحيحة وقد فشلت في هذا البحث فقط لأسباب منهجية مختلفة. لأن هذا التحليل وحده لا يمكن أن يحل سؤالنا العميق.
لا يستطيع العلم أن يخبرنا ما هو الجمال الآن؟ ربما يستطيع أن يخبرنا أين الجمال أو أين هو ليس كذلك؟ ومع ذلك ، تترك لنا الأبحاث الحديثة عددًا من الأسئلة: ماذا يحدث إذا أدركنا حقًا أن الجمال طبيعة متعددة وليس مفهومًا واحدًا؟ هل معرفة هذا يجعل الجمال أكثر روعة بعشر مرات؟ كيف يمكننا الحصول على فهم مختلف لمكان الجمال؟ قد تكون الإجابة على هذه الأسئلة إنجازًا للأجيال القادمة ، ولكن اليوم ، الجمال هو السحر الذي لا يزال يبقينا على قيد الحياة.

إقرأ أيضاً: غناء الطيور سبب صحة الإنسان وسعادته